اول صدورلجريدة 2000 سنة 1989 بالدار البيضاء لمؤسسها الصحفي بوشعيب عوازي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الرحالة كيتين مينوز يقوم برحلة جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 116
تاريخ التسجيل : 10/07/2007

مُساهمةموضوع: الرحالة كيتين مينوز يقوم برحلة جديدة   الإثنين أكتوبر 25, 2010 1:01 pm



برحلة جديدة عابرة للمحيط ستربط بين المغرب وفلوريدا (الولايات المتحدة) لتثمين الثرات الثقافي العالمي.

الرحالة كيتين مينوز يقوم برحلة جديدة تربط بين المغرب وفلوريدا لتثمين الثرات اللامادي العالمي

نيويورك 25 -10-2010- أعلن الرحالة الشهير كيتين مينوز ، نهاية الأسبوع الماضي بنيويورك ، أنه سيقوم خلال السنة المقبلة برحلة جديدة عابرة للمحيط ستربط بين المغرب وفلوريدا (الولايات المتحدة) لتثمين الثرات الثقافي العالمي.
الرحالة كيتين مينوز يقوم برحلة جديدة تربط بين المغرب وفلوريدا لتثمين الثرات اللامادي العالمي

وقال مينوز وهو سفير النوايا الحسنة باليونيسكو ، خلال حفل نظم بنادي المكتشفين الذي تأسس سنة 1904، إن هذه الرحلة المنظمة بدعم من منظمة اليونيسكو، والتي ستنطلق من ميناء طرفاية مع طاقم مغربي، ستخصص للنهوض بالتراث اللامادي العالمي باعتباره موروثا إنسانيا.

وداخل النادي، تابع الحاضرون وأغلبهم من العلماء فيلما وثائقيا يرصد مختلف الرحلات التي قام بها هذا الرحالة، كان آخرها التي انطلقت من ميناء سيدي افني سنة 2001 على متن قارب من القصب (ماتا-رانجي).

وقال السفير مينوز أمام الحضور، إن هناك تمازجا وتعايشا جميلا بين التقليد والمعاصرة في المملكة المغربية، وأضاف أن التراث الثقافي اللامادي العالمي مهدد، و"مهمتي تتجلى في إثارة الانتباه حول هذه الحقيقة".

ويقترح من خلال هذه الرحلة الجديدة وكذا عبر فيلم وثائقي ومؤلف ومعرض متجول "التعريف ببعض الأعراف التي ليست معروفة أو مجهولة في بعض الأحيان"، وتحسيس المنتظم الدولي بضرورة صيانة هذه الثقافات الشفوية واللامادية الموروثة عن الأجداد و"السائرة في طريق الانقراض".

وعلى غرار جميع الرحلات السابقة التي انطلقت من جزر باك والبيرو وميناء سيدي افني - يقول مينوز - ستتم هذه الرحلة بشراكة مع الساكنة المحلية. ولهذا يعتزم الرسو قريبا في مخيم "خيمة" بطرفاية لمناقشة مشروعه مع الصيادين المغاربة، وخاصة المنحدرين من الأقاليم الصحراوية.

وأعرب مينوز الذي ازداد بسيدي افني، عن اعتزازه بمسقط رأسه المغرب، البلد "المعروف بتسامحه وانفتاحه، والذي يثمن تقاليده وتراثه الثقافي، وهو ما يعكسه التزامه في هذا المجال والمعترف به عالميا".

من جانبه، قال البحار الأمريكي الشهير نورمان باكير إن هذا المشروع مغري على أكثر من صعيد، لأنه يمزج بين خصوصية القارب المكون من القصب والإرادة في معرفة غنى التنوع الثقافي بالمغرب.

من جانبها، اعتبرت رئيسة نادي المكتشفين لوري كارنات، أن المغرب يمكنه أن يشكل نموذجا في مجال حماية الثقافات والنهوض بها.

وقالت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المغرب " أدرك في وقت مبكر أهمية التراث اللامادي، واحتفى به في مهرجاناته، خاصة مهرجان طان طان".

يذكر أن نادي المكتشفين يعمل على المساهمة في تقدم البحث الميداني والاكتشاف العلمي. ويدعم النادي البحث من خلال توزيع مساعدات على العلماء للقيام بأعمال بحث ميدانيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aouazi.keuf.net
 
الرحالة كيتين مينوز يقوم برحلة جديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Journal 2000 . Redacteur en chef : AOUAZI BOUCHAIB - E-mail: Prost_ya@hotmail.com :  :: الساحة الصحفية-
انتقل الى: