اول صدورلجريدة 2000 سنة 1989 بالدار البيضاء لمؤسسها الصحفي بوشعيب عوازي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كان عبد الرفيع الجواهري يركز على الأعمال الإبداعية المميزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 116
تاريخ التسجيل : 10/07/2007

مُساهمةموضوع: كان عبد الرفيع الجواهري يركز على الأعمال الإبداعية المميزة   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:35 pm

لال النصف الأول من شهر رمضان الجاري ، استرجع المؤرخ الدكتور عبد الهادي التازي الكثير من المحطات المرتبطة بمشواره وبالعديد من الأحداث التاريخية والوطنية ضمن برنامج " مذكرات " الذي أنجزه للإذاعة الوطنية الزميل عبد اللطيف بنيحي .

وفي نطاق ذات البرنامج ، يضرب الزميل سعيد كوبريت طيلة النصف الثاني من رمضان ، موعدا مع المستمعين في مذكرات خاصة مع الشاعر الرقراق والإعلامي والحقوقي عبد الرفيع الجواهري الذي يتحدث عن تجربة انتقاله من الورق إلى الوتر عبر علاقة أشعاره بالغناء ، وإثرائه للساحة الغنائية المغربية بأعمال خالدة رفقة مبدعين كبار في مقدمتهم الموسيقار عبد السلام عامر والمطربين عبد الهادي بلخياط ، ومحمد الحياني ، ورجاء بلمليح وكريمة الصقلي ..

وبخصوص تجربته الشعرية العميقة ، كان الدافع الأساسي فيها هو الإعجاب بالشعر الذي جعله يتعامل مع عبد السلام عامر من خلال "ميعاد" التي لم تكن قد نشرت في أي ملحق ثقافي أو مجلة ، حيث كانت مكتوبة من أجل عامر ، بينما تم نشر "القمر الأحمر" من قبل في مجلة "آفاق" وقد أعجب بها الموسيقار الذي تحدى الإعاقة وحفظها جيدا قبل أن يركب التحدي و يتوفق على نفسه بتلحينها .

في "مذكرات مبدع" سيتوقف الجواهري عند مشواره الإذاعي الذي بدأ في سن السادسة عشرة. وعن برامجه الإذاعية والتلفزيونية ، يتذكر جيل الستينيات والسبعينيات "قصة الأسبوع" ، حيث كان يختار قصة لأحد الأدباء لتقرأ على التموجات الموسيقية المنسجمة مع الإيقاع القصصي .

وفي ذات البرنامج ، كان عبد الرفيع الجواهري يركز على الأعمال الإبداعية لأسماء مميزة من قبيل محمد برادة ، وعبد الجبار السحيمي ، وإدريس الخوري .. كما كان ينشط برنامج "محكمة" الذي كان يبث على المباشر في الستينيات وهو سابق لما قامت به الإعلامية الراحلة ليلى رستم في المشرق تحت عنوان "محاكمات أدبية" .

وعبر مذكرات الجواهري ، يتم تقديم شخصية هي كالبحر الذي لا ساحل له، شخصية وازنت بين الثقافة والسياسة في مسار متسم بالعطاءات والتراكمات سواء كشاعر أو كإعلامي أو مسؤول داخل اتحاد كتاب المغرب ، حينما حاول أن يجعله مرصدا حقيقيا للتحولات الثقافية التي عرفها المغرب .

سلسلة " مذكرات مبدع " جديرة بالمتابعة لاستكشاف سيرة ومسار استثنائيين لشاعر استحق شاعريته وإعلامي أعاد الثقافة الشعبية الشفوية والبصرية إلى موقعها ضمن تجربة تجاوزت استهلاك المواضيع وتكرار الكتابة المعتــــــادة .

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aouazi.keuf.net
 
كان عبد الرفيع الجواهري يركز على الأعمال الإبداعية المميزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Journal 2000 . Redacteur en chef : AOUAZI BOUCHAIB - E-mail: Prost_ya@hotmail.com :  :: الساحة الصحفية :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: