اول صدورلجريدة 2000 سنة 1989 بالدار البيضاء لمؤسسها الصحفي بوشعيب عوازي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اقليم الحوز .. من أجل تدبير أفضل للموارد الطبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 116
تاريخ التسجيل : 10/07/2007

مُساهمةموضوع: اقليم الحوز .. من أجل تدبير أفضل للموارد الطبيعية   الخميس يوليو 12, 2007 8:33 am

مشاريع نموذجية للتنمية و محاربة الفقر.
]تشكل التنمية و محاربة الفقر بجهة مراكش – تانسيفت – الحوز أحد أهم أهداف عمل مركز التنمية لجهة تانسيفت، حيث يعمل المركز على المساهمة في توفير الشروط المادية و البشرية لإنجاز عمليات رائدة و مشاريع نموذجية في هذا المجال.
و في هذا السياق قام المركز بعدة عمليات بشراكة مع جهات مختلفة، سواء ما تعلق منها بالتكوين أو إنجاز بعض المشاريع المدرة للربح أو الموفرة لشروط التنمية.
و يمكن أن نشير في هذا الصدد إلى بعض العمليات كنماذج لما يقوم به المركز
السياحة البيئية : تكوين المرشدين و المرافقين بالجبل



يشكل التنوع الطبيعي للحظيرة الوطنية لتوبقال أحد أهم التنوعات الطبيعية بالمغرب. و لاشك أن الرفع من قيمتها يشكل شرطا ضروريا للرفع من مستوى عيش ساكنة الجبل، و ذلك من خلال الاهتمام بالسياحة البيئية و بالفاعلين المحليين الذين لهم علاقة مباشرة بالسياح، و نعني بذلك المرشدين و المرافقين بالجبل.
و قد أنجز مركز التنمية لجهة تانسيفت في هذا السياق، مشروعا يسعى إلى المساهمة في تكوين هذه الفئة المهنية، حيث قام أطر من جامعيين، و أطباء، و مهندسين... بتزويدهم بخبرتهم و مهارتهم و معارفهم التي اكتسبوها بعد سنوات عديدة من دراسة و مراقبة الوسط و البيئة بالحظيرة الوطنية لتوبقال.
و قد رامت عملية التكوين هذه التحسيس بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، و الرفع من قيمة الإمكانيات السوسيو اقتصادية المحلية و الجهوية، و ذلك من خلال :
- التأطير العلمي و التقني لبنيات الاستقبال و مرافقة الزوار و مستغلي الموارد الطبيعية بالمناطق الجبلية، و خاصة بالحظيرة الوطنية لتوبقال و المناطق المحيطة بها؛
- المساهمة في تحسين مردودية بنيات الاستقبال؛
- التكوين في مجالات خاصة بالمنطقة، و ذلك في علاقة مع تنوع الموارد الطبيعية (البنيات، الوحيش، الغابات...)و تاريخ المنطقة و التراث الثقافي و الفلاحي المحلي، و في مجال العلاجات الأولية، و محاربة التلوث و انجراف التربة، و خدمة الزبناء و الزوار إضافة إلى المعلومات العامة و التواصلية، و تأهيل المهارات المحلية و التقليدية، و كذا في مجال التشريعات الخاصة بتدبير حماية الوسط الطبيعي؛
- التحسيس بضرورة معرفة المنطقة و وسائل الحفاظ على الموارد الطبيعية، و ذلك من خلال إنتاج الخرائط، و الدلائل الخاصة و مختلف المنشورات التي يجب نشرها داخل الفاعلين المحليين وزوار هذه المناطق.
و هكذا فقد همت التكوينات خمسة مجالات هي : المعارف العلمية، التاريخ و التراث، الفلاحة التقليدية و المهارات المحلية، العلاجات الأولية و الوقاية، إضافة إلى السياحة البيئية و التواصل و استقبال و مرافقة الزوار و السياح.

من أجل تدبير أفضل للموارد الطبيعية بإقليم الحوز

يعتبر إقليم الحوز من الأقاليم الأكثر فقرا بالمملكة حسب مختلف مؤشرات التنمية. إنه إقليم جبلي، حيث الساكنة مرتهنة بالموارد الطبيعية المتوفرة بمحيطها، و من ثمة فإن الأنشطة الاقتصادية الرئيسية ترتبط بالزراعة و الرعي المكثف، و الموارد النباتية المرتبطة بالغابة. و مساهمة في تحسين شروط الحياة لساكنة هذه المنطقة و محاربة الفقر بها أنجز مركز التنمية لجهة تانسيفت مشروعا يهدف إلى تحديد طرق التدخل من أجل تدبير أفضل للموارد الطبيعية بإقليم الحوز و الحظيرة الوطنية لتوبقال التي تم إحداثها منذ 1942.
و قد استهدف هذا المشروع سبل التدخل من أجل تدبير أفضل للموارد الطبيعية بمنطقة الحوز و الحظيرة الوطنية لتوبقال، و ذلك وفق منهجية تشاركية. و قد اعتمد هذا المشروع على العمل على 12 دوارا بوادي أكونديس الذي يشكل رافد الضفة اليمنى لواد نفيس، (بجماعة أجوكاك القروية). و يأمل المركز في تعميم النتائج المحصلة بهذا الوادي بشكل يمكن من المساهمة في تحسين التدخل في المناطق الأخرى للحظيرة الوطنية لتوبقال و إقليم الحوز.
و قد تمحورت أنشطة هذا المشروع حول أربعة أصناف من المواضيع :
1- التقليص من استغلال الخشب (تشجيع استعمال الطاقة المتجددة في تدفئة الأماكن ، و الماء الصحي و طبخ المواد الغذائية و إشراك السكان في إعادة تشجير الأحراش المحاذية للقرى)؛
2- تأهيل الأعشاب العطرية و الطبية و صيانة التنوع الطبيعي الفلاحي (أوراش للتحسيس بأهمية الحفاظ على التنوع الطبيعي و دليل لممارسة جني و غرس الأعشاب العطرية و الطبية)؛
3- إنعاش القدرات البيئية و الثقافية في مجال السياحة البيئية، حيث يمكن تأهيل العمليات المشار إليها سابقا باعتبارها عملا تشاركيا للساكنة مندمجا في التنمية المستدامة لواديها؛
4- أنشطة مهيكلة لقدرات الفاعلين المحليين في تدبير الموارد الطبيعية على التدخل و الدفاع عن ذلك (تنظيم الفاعلين المحليين و تكوينهم في مجال معرفة التنوع الطبيعي و إيجاد الحلول للمشاكل و إكراهات الوسط الطبيعي).
و قد تم إنجاز هذا المشروع بدعم من العديد من شركاء المركز. و انخرطت الساكنة الممثلة بالجماعة و الجمعيات المحلية مباشرة في إنجاز و تتبع و صيانة منجزات المشروع. كما أن هذه الجمعيات المعنية أيضا بالتكفل الجماعي بتدبير الموارد الطبيعية مطالبة بإقامة إطار مهيكل للتشاور لدعم قدرتها على التدبير و الدفاع عن سبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aouazi.keuf.net
 
اقليم الحوز .. من أجل تدبير أفضل للموارد الطبيعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Journal 2000 . Redacteur en chef : AOUAZI BOUCHAIB - E-mail: Prost_ya@hotmail.com :  :: الساحة العامة-
انتقل الى: